برنامج "إشعاع" الثقافي

برنامج

برنامج "إشعاع" الثقافي

برنامج “إشعاع” الثقافي:
ويعني البرنامج بــ : التدريب والتثقيف بما يخدم أهداف مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

التعريف:
أُنشئ مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عام 1403هـ/ 1983م لمواصلة الرسالة النبيلة للملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله (1906- 1975م) في نشر العلم والمعرفة بين المملكة وبقية دول العالم. وحدد المركز رؤيته في “أن نكون نبعًا إنسانيًّا للمعرفة العلمية والفكرية والثقافية” وحدد المركز 3 قيم أساسية تحكم إطار عمله وهي: نشر المعرفة – تمكين البحث العلمي – حفظ التراث الإنساني.
ومن هنا فقد أعد معهد الفيصل برنامج “إشعاع” الثقافي، للمساهمة في خدمة المركز، ويحتوي على مجموعة من البرامج والمحاضرات والفعاليات وهي:

أولا ـ المحاضرات وورش العمل:
1 ـ تجربتي مع الدبلوماسية: محاضرة موجهة لنقل خبرات السفراء للمتخصصين والجهات المختصة والطلاب وكل من له علاقة بالعمل الدبلوماسي أو يقتضي عمله التواصل والاتصال مع الرأي العام المحلي والدولي كالإعلامين والمثقفين وأئمة المساجد.. وغيرهم.
2 ـ تعرف على السعودية: فعالية عامة لنقل الثقافة السعودية للمقيمين في المملكة.
3 ـ إنسان الجزيرة العربية: فعالية ثقافية عامة للمقيمين من غير العرب للتعرف على الحضارات الإنسانية والنشاطات فيما قبل الإسلام، حتى اليوم بما في ذلك عادات وتقاليد سعودية.

ثانيا ـ الدورات التدريبية:
1 ـ دورة ترميم وصيانة المخطوطات والوثائق (20 ساعة).
2 ـ دورة فهرسة المخطوطات وتصنيفها (20 ساعة).
3 ـ الدورة التخصصية عن تزوير المخطوطات والوثائق (16 ساعة).
4 ـ برنامج مهارات البحث العلمي (12 ساعة).
5 ـ التجليد الروماني للكتب والمطبوعات (30 ساعة).

اختر من التالي :

ورش عمل تطبيقية في مهارات الاتصال الدبلوماسي بالإضافة إلى  توظيف الإعلام في  التواصل السياسي في بعض المواقف.

مدة البرنامج: (3) أيام (12) ساعات تدريبية

تنمية مهارات وقدرات المشاركين في التخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية وإدارة القاعة التدريبية وتقييم المستوى المعرفي والمهاري للمتدربين بالإضافة إلى تقييم البرامج والمشاريع التدريبية.

مدة البرنامج: (8) أيام (32) ساعات تدريبية

تنمية مهارات المشاركين على قراءة  الكتابات والنقوش النبطية، بالاضافة الى مجموعة من النقوش التاريخية في نصوص مختارة من كل المراحل التاريخية.

مدة البرنامج: (2) يوم (8) ساعات تدريبية

تنمية مهارات وقدرات المشاركين في دمج وتطبيق التقنيات الحديثة في عمليات الأرشفة وكتابة التقارير عن كافة البيانات المحفوظة واستخدام البرامج الإلكترونية الحديثة في مجال الأرشفة وحفظ البيانات.

مدة البرنامج: (3) أيام (12) ساعة تدريبية

تنمية مهارات وقدرات المشاركين في قراءة وتصنيف  وتوثيق المسكوكات والتطور التاريخي ونشأة علم المسكوكات بالإضافة إلى نماذج من  مسكوكات الجزيرة العربية التاريخية.

مدة البرنامج: (3) أيام (12) ساعة تدريبية

تنمية مهارات المشاركين عملياً في كشف طرائق التزوير والأساليب التي يتبعها المزورون والكيفية التي تخرج بها المخطوطات المزورة، إضافة بعض التجهيزات الحديثة التي تساعد على كشف التزوير.

مدة البرنامج: (3) أيام (12) ساعة تدريبية

تطبيقات عملية لمهارات الفهرسة للمخطوطات العربية وأنواعها وآليات الفهرسة مع اعطاء نماذج من الفهارس العربية المتوفرة.

مدة البرنامج: (4) أيام (16) ساعة تدريبية

تنمية مهارات المشاركين في تحقيق المخطوطات و إخراج نصوصها الأثرية في صورة صحيحة متقَنة، ضبطاً وتشكيلاً، وشرحاً وتعليقاً، مع إعطاء نماذج عملية لبعض من هذه المخطوطات.

مدة البرنامج: (4) أيام (16) ساعة تدريبية

الإلمام بالأسس العلمية الحديثة في  الحفاظ على وعلاج وترميم وصيانة الوثائق والمخطوطات التاريخية والعوامل التي تؤثر في أو قد تسبب الضرر لتلك الوثائق.

مدة البرنامج: (4) أيام (16) ساعة تدريبية

ورشة عمل تطبيقية لتنمية مهارات المشاركين في تحديد واكتشاف وعلاج بعض الظواهر الإملائية المتنوعة لدى الطلاب في مراحل دراسية مختلفة مع إعطاء نماذج عملية لأهم الظواهر في كل مرحلة.

مدة البرنامج: يوم واحد ((4)) ساعات تدريبية .

ورشة عمل تطبيقية بهدف تنمية مهارات المشاركين في كتابة الخط العربي وفق معايير  ومواصفات رسم الحروف في الخط الرقعة والنسخ مع تقديم نماذج عملية لبعض من الرسوم الديوانية والخط الثُلث.

مدة البرنامج: يوم واحد ((4)) ساعات تدريبية .

ورشة عمل تطبيقية تنمية مهارات وقدرات المشاركين في كتابة التقارير الختامية والدورية واستخدام المخططات والرسوم البيانية في تفسير النتائج وتنظيم البيانات.

مدة البرنامج: يوم واحد ((4)) ساعات تدريبية .

تنمية مهارات وقدرات المشاركين في  تطبيق أساليب البحث العلمي في إعداد خطة البحث للدراسات العليا  لطلبة الماجستير والدكتوراه.

مدة البرنامج: يوم واحد ((4)) ساعات تدريبية .